منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
إن موقعنا يوفر لك محيطا واسعا لمختلف الخدمات:الدراسة، الترفيه... والكثير
ونتشرف إدارة منتدى ابن الطيب بإنضمامك إلى عائتنا
يرجى منك التسجيل أو تسجيل الدخول إذا كنت مسجل لدينا مسبقا.
منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
إن موقعنا يوفر لك محيطا واسعا لمختلف الخدمات:الدراسة، الترفيه... والكثير
ونتشرف إدارة منتدى ابن الطيب بإنضمامك إلى عائتنا
يرجى منك التسجيل أو تسجيل الدخول إذا كنت مسجل لدينا مسبقا.
منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة

منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة
 
الرئيسيةألعـــــ  فلاش ألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
                   

 

 علماء النفس ومبادىء هامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة و أفتخر

مسلمة و أفتخر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 283
نقاط : 641
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 30

علماء النفس ومبادىء هامة Empty
مُساهمةموضوع: علماء النفس ومبادىء هامة   علماء النفس ومبادىء هامة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:42 am

يمكننا هنا أن نذكر للقراء الأعزاء باختصار بعض المبادئ والملاحظات والعوامل التي يرى علماء النفس ضرورة مراعاتها في تنشئة الأطفال حتى ينموا ويتطوروا بشكل جيد
1- الرغبات العاطفية : أي تلبية رغبات الطفلا لصغير في الحب والعطف والحنان لكي يشعر بالأمن والاطمئنان والسعادة، وتستمر حاجة الطفل للحب مادام هو في طور النمو والنضج ، وليس في صغره فحسب – وحتى في مرحلة البلوغ ، ومن الأهمية بمكان أن يكون الطفل واثقا من أنَ أهله يحبونه بشكل دائم ومستمر ومؤكد ، وأنه لا يجد في تصرفاتهم ومواقفهم وأقوالهم ما يجعله يشك في ذلك ، إنَ هذا الأمر ضروري لتفتح قدرات الطفل العقلية الكامنة ونموَها نموَا طبيعيا ، وعلى الوالدين تعليم الطفل نظام معين من التعامل متفق عليه حتى لا تضطرب شخصيته باختلاف سلوك الوالدين تجاهه
2- أوقات التعلم : إنَ أفضل وقت لتعليم الطفل أي مهارة من المهارات هوعند بداية الرغبة في تعلمها فعندما يبدي رغبته مثلا في الشرب من الكأس في شهره السابع أو الثامن أو أن يمسك بقطعة الفاكهة أو الحلوى أو الخبز ليطعم نفسه وهو في شهره الحادي عشر أو أن يمسك بالملعقة ليأكل بها بنفسه قبل أن يتم السنة والنصف من عمره
أي بما معناه عندما يبدي رغبته في شيئ من ذلك فعلينا أن نساعده وأن نشجعه وأن نسهل عليه مهمته وألا نستعجله وأن نصبر عليه بضع مرات حتى يحسن الأداء ، ولا يجوز منع الطفل من التعلم بحجة عدم العجلة أو لأنه لا يحسن أو لا يعرف أو لا يستطيع
3- طموح الطفل :علينا أن نتيح للطفل تحقيق طموحه ولكن باعتدال ، فالطموح القابل للتحقق ضمن حدود ذكاء الطفل وامكاناته يجعله يتطلع إلى طموح جديد ، وأما الطموح الكبير الذي لا يتحقق فإنه يشعره بالفشل والخيبة ، فالنجاح يحيي النجاح والخيبة تحيي الخيبة ، وعلينا ألا نستهزء أو أن ننتقص من الطفل أو نقوم بتجريحه بالكلام أو نقوم بتفضيل آخرين عليه وما شا به ، فهذه الأساليب تجعل الطفل يكره العلم والتعلم ولو بشكل خفي ، كما يجب اختيار اللعب المناسبة لقدرات الطفل والمساعدة على تطويرها ، وعلينا مساعدته في التعامل مع لعبه لبعض الوقت حتى يتمكن الطفل بنفسه من اللعب بهذه اللعب ، وعلى الأهل الإجا بة عن أسئلة الطفل واستيضاحاته ، فالطفل يكثر من السؤال والاستيضاح كما هو معروف ، وفي ذلك فرصة للأهل للتعليم بطريقة سليمة فيبصر الطفل حسب سنه ومستواه ، والأهل الأذكياء هم الذين يشجعون أطفالهم على السؤال والاستيضاح ، والذين يساعدون أطفالهم على إيجاد الجواب والإيضاح بأنفسهم أحيانا ، ويحسن عدم منع الطفل من حضور مجالس الكبار ، فالقاعدة التي يتبعها أكثر الأهل في منع الطفل من حضور مجالس الكبار والضيوف غير صحيحة إذ أنَ في حضورهم مناسبة للاستماع إلى مناقشات الكبار ومنطقهم في تلك النقاشات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء النفس ومبادىء هامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن الطيب|برامج|ميلتيميديا|قصص|خدمات متنوعة :: المنتديات التعليمية ::  تكوين الأبناء-
انتقل الى: